منتدى ورود الغلا
شروط الرقية الشرعية YmG02069
منتدى ورود الغلا
شروط الرقية الشرعية YmG02069
منتدى ورود الغلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ورود الغلا

مرحبا يا (زائر) .. عدد مساهماتك 2
 
الرئيسيةشروط الرقية الشرعية Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شروط الرقية الشرعية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساعية لرضى الله
عضوه جديد
عضوه جديد
ساعية لرضى الله


شروط الرقية الشرعية 111110
الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 04/04/1987
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
عدد المساهمات : 1
العمر : 37

شروط الرقية الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: شروط الرقية الشرعية   شروط الرقية الشرعية I_icon_minitimeالخميس 9 ديسمبر - 19:39

شروط الرقية الشرعية



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

لابد لنا أن نعلم أن مسائل الرقية الشرعية أمور توقيفية تعبدية لا يجوزالإخلال بأي جزئية من جزئياتها ، وبالتالي فقد بين العلماء الأجلاء الشروطالخاصة بالرقية الشرعية ، ومن هذا المنطلق فإني أذكر ذلك على النحو التالي:

*قال الشيخ سليمان بن عبدالله بن عبدالوهاب : ( قال الإمام السيوطي - رحمهالله - : " قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :

1)- أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته

2)- أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه

3)- أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى ) ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد – ص 167 )

* قال ابن حجر في الفتح : ( قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع هذه الشروط ) ( فتح الباري – 10 / 206 )

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - وأما معالجة المصروع بالرقى ، والتعويذات فهذا على وجهين :

أ -فإن كانت الرقى والتعاويذ مما يعرف معناه ومما يجوز في دين الإسلام أنيتكلم بها الرجل داعيا الله ذاكرا له ومخاطبا لخلقه ونحو ذلك - فإنه يجوزأن يرقى بها المصروع ويعوذ ، فإنه قد ثبت في الصحيح عن النبي صلى اللهعليه وسلم : ( أنه أذن في الرقى ، ما لم تكن شركا ) ( صحيح الجامع 1048 )وقال : ( من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ) ( السلسلة الصحيحة 472 )

ب –وإن كان في ذلك كلمات محرمة مثل : أن يكون فيها شرك أو كانت مجهولة المعنىيحتمل أن يكون فيها كفر – فليس لأحد أن يرقى بها ولا يعزم ولا يقسم ، وإنكان الجن قد ينصرف عن المصروع بها فإنما حرمة الله ورسوله ضرره أكثر مننفعه ) ( مجموع الفتاوى - 23 / 277 )

وقال في موضع آخر : ( وعامة ما بأيدي الناس من العزائم والطلاسم والرقى التي لا تفقه بالعربية فيها ما هو شرك بالجن

ولهذا نهى علماء المسلمين عن الرقى التي لا يفقه معناها ، لأنها مظنةالشرك وإن لم يعرف الراقي أنها شرك وفي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعيقال : كنا نرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله : كيف ترى في ذلك فقال :" اعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " " صحيح الجامع1048 " ) ( مجموع الفتاوى 19 / 13 )

وقالأيضا : ( وليس للعبد أن يدفع كل ضرر بما شاء ولا يجلب كل نفع بما يشاء ؛بل لا يجلب النفع إلا بما فيه تقوى الله ولا يدفع الضرر إلا بما فيه تقوىالله ، فإن كان ما يفعله في العزائم والأقسام ، ونحو ذلك مما أباحه اللهورسوله – فلا بأس به ، وإن كان مما نهى الله عنه ورسوله لم يفعله ) (مجموع الفتاوى – 24 / 280 )

وقال: ( ولا يشرع الرقى بما لا يعرف معناه لا سيما إن كان فيه شرك ، فإن ذلكمحرم ، وعامة ما يقوله أهل العزائم فيه شرك ، وقد يقرأون مع ذلك شيئا منالقرآن ويظهرونه ويكتمون ما يقولونه من الشرك ، وفي الاستشفاء بما شرعهالله ورسوله ما يغني عن الشرك وأهله ) ( إيضاح الدلالة في عموم الرسالة –ص 45 )

وسئل عمن يقول : يا أزران : يا كياان ! هل صح أن هذه أسماء وردت بها السنة ، ولم يحرم قولها ؟؟؟

فأجاب - رحمه الله - : ( الحمد لله لم ينقل هذه عن الصحابة أحد ، لابإسناد صحيح ، ولا بإسناد ضعيف ، ولا سلف الأمة ، ولا أئمتها وهذه الألفاظلا معنى لها في كلام العرب ؛ فكل اسم مجهول ليس لأحد أن يرقي به ، فضلا عنأن يدعو به ولو عرف معناها وإنه صحيح ، لكره أن يدعو الله بغير الأسماءالعربية ) ( مجموع الفتاوى - 24 / 283 )

*قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ : ( قال شيخ الإسلام ابن تيمية : كلاسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به ، فضلا عن أن لا يحسن العربية ، فأما جعلالألفاظ الأعجمية شعارا فليس من دين الإسلام ) ( فتح المجيد – ص 136 )

*قال النووي : ( الرقى بآيات القرآن وبالأذكار المعروفة لا نهي فيه ، بل هوسنة وقد نقلوا الإجماع على جواز الرقى بالآيات وأذكار الله تعالى ) ( صحيحمسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 341 )

*وقال – رحمه الله - : ( قال المازري : جميع الرقى جائزة إذا كانت بكتابالله أو بذكره ، ومنهي عنها إذا كانت باللغة الأعجمية أو بما لا يدرىمعناه لجواز أن يكون فيها كفر ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 /341 )

* قال بن حجر في الفتح : ( قال القرطبي : الرقى ثلاثة أقسام :

1- ما كان يرقى به في الجاهلية وما لا يعقل معناه فيجب اجتنابه لئلا يكون فيه شرك أو يؤدي إلى شرك

2- ما كان بكلام الله أو أسمائه أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو مستحب وجائز

3- ما كان بأسماء غير الله من ملك أو صالح أو معظم ، فتركه أولى ) ( فتح الباري – 10 / 196 )

قلت: ما ذكره القرطبي - رحمه الله - في النقطة الثالثة بخصوص الرقية بأسماءغير الله من ملك أو صالح أو معظم واعتبار ذلك من أقسام الجواز بقوله : (فتركه أولى ) مخالف للصواب ، فقد أجمع أهل العلم على نهي الرقى بغير كتابالله أو المأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ما وافق الشروطالأساسية للرقية الشرعية كما تم الإشارة آنفا ، وقد تقصدت أن أورد كلامالقرطبي - رحمه الله - في هذا الموضع بالذات لأجل أن لا يصبح كلام بعض أهلالعلم الذي لم يوافق الصواب قنطرة يعبر عليها كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبعوكل مدعي للرقية ، وأقول ما قاله الإمام مالك - رحمه الله – " كل يؤخذ منهويرد عليه إلا صاحب هذه السارية " فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلابالله العلي العظيم

يقول الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله – معقبا على النقطة الثالثة من كلام الإمام القرطبي – رحمه الله - :

( إنتجنب هذا القسم الثالث واجب لأننا قدمنا أن الرقية " عوذة " والعوذ لايكون إلا بالله ، وإذا استعذت فاستعد بالله ) ( العين والرقية والاستشفاءبالقرآن والسنة – ص 64 )

*قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قال ابن التين : الرقى بالمعوذات وغيرهامن أسماء الله هو الطب الروحاني ، إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصلالشفاء بإذن الله تعالى ، فلما عز هذا النوع نزع الناس إلى الطب الجسمانيوتلك الرقى المنهي عنها التي يستعملها المعزم وغيره ممن يدعي تسخير الجنله ، فيأتي بأمور مشتبهة مركبة من حق وباطل يجمع إلى ذكر الله وأسمائه مايشوبه من ذكر الشياطين والاستعانة بهم والتعوذ بمردتهم ، ويقال : أن الحيةلعداوتها للإنسان بالطبع تصادق الشياطين لكونهم أعداء بني آدم ، فإذا عزمعلى الحية بأسماء الشياطين أجابت وخرجت من مكانها ، وكذا اللديغ إذا رقىبتلك الأسماء سالت سمومها من بدن الإنسان ، فلذلك كره من الرقى ما لم يكنبذكر الله وأسمائه خاصة وباللسان العربي الذي يعرف معناه ليكون بريئا منالشرك ، وعلى كراهة الرقى بغير كتاب علماء الأمة ) ( فتح الباري – 10 /196 )

*قال القرافي : ( والرقى ألفاظ خاصة يحدث عندها الشفاء من الأسقام والأدواءوالأسباب المهلكة ، ولا يقال لفظ الرقى على ما يحدث ضررا ، بل ذلك يقال لهالسحر ، وهذه الألفاظ منها ما هو مشروع كالفاتحة والمعوذتين ، ومنها ما هوغير مشروع كرقى الجاهلية والهند وغيرهم ، وربما كان كفرا ، ولذلك نهى مالكوغيره عن الرقى بالعجمية لاحتمال أن يكون فيه محرم ) ( الفروق – 4 / 147 )

*قال العيني : ( قال الخطابي : الرقية التي أمر بها رسول الله صلى اللهعليه وسلم هي ما يكون بقوارع القرآن ، وبما فيه ذكر لله تعالى على ألسنالأبرار من الخلق الطاهرة النفوس ، وهو الطب الروحاني ، وعليه كان معظمالأمر في الزمان المتقدم الصالح أهله ، فلما عزّ وجود هذا الصنف من أبرارالخليقة مال الناس إلى الطب الجسماني ، حيث لم يجدوا للطب الروحاني نجوعاًفي الأسقام ، لعدم المعاني التي كان يجمعها الرقاة ، وما نهي عنه هو رقيةالعزَّامين ومن يدعي تسخير الجن ) ( عمدة القاري - 17 / 403 )

*قال النووي : ( قال الخطابي : وقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم وأمربالرقية ، فإذا كانت بالقرآن وبأسماء الله تعالى فهي مباحة ، وإنما جاءتالكراهية منها لما كان بغير لسان العرب ، فإنه ربما كان كفرا أو قولايدخله الشرك ويحتمل أن يكون الذي كره من الرقية ، ما كان منها على مذاهبالجاهلية في العوذ التي كانوا يتعاطونها ويزعمون أنها تدفع عنهم الآفات ،ويعتقدون أنها من قبل الجن ومعونتهم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي )

*قال الذهبي : ( قال الخطابي : وأما إذا كانت الرقية بالقرآن أو بأسماءالله تعالى فهي مباحة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي الحسن والحسين– رضي الله عنهما – فيقول : " أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطانوهامة ومن كل عين لامة " ( صحيح الترمذي 1683 ) وبالله المستعان وعليهالتكلان ) ( كتاب الكبائر – ص 17 )

*قال القاضي علي بن أبي العز الدمشقي : ( واتفقوا على أن كل رقية وتعزيم أوقسم فيه شرك بالله - فإنه لا يجوز التكلم به ، وإن أطاعته الجن أو غيرهم ،وكذلك كل كلام فيه كفر لا يجوز التكلم به ، وكذلك الكلام الذي لا يعرفمعناه لا يتكلم به ، لإمكان أن يكون فيه شرك ولا يعرف ، ولهذا قال النبيصلى الله عليه وسلم : ( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا ) " السلسلة الصحيحة1066 " ) ( شرح العقيدة الطحاوية – ص 570 )

*قال الهيثمي : ( وإن كانت العزيمة أو الرقية مشتملة على أسماء الله تعالىوآياته والإقسام به ، جازت قراءتها على المصروع وغيره وكتابتها كذلك ) (الفتاوى الحديثة – ص 120 )

*قال الشوكاني : ( جواز الرقية بكتاب الله تعالى ويلتحق به ما كان بالذكروالدعاء المأثور ، وكذا غير المأثور مما لا يخالف ما في المأثور ) ( نيلالأوطار - 3 / 291 )

*قال صديق حسن خان : ( إن كل عمل ودعاء ينشر المرض والداء ، وينفع منالأسقام والأدواء يصدق أنه نشره ، يجوز الانتفاع به ، إن كان من ألفاظالقرآن والسنة ، أو من المأثور من السلف الصلحاء ، الخالي عن أسماء الشركوصفاته ، باللسان العربي ، وإلا كان حراما أو شركا ) ( 2 / 343 )

*قال الشيخ حافظ بن أحمد حكمي : ( إن الرقى الممنوعة هي ما لم تكن منالكتاب ولا السنة ، ولا كانت بالعربية ، بل هي من عمل الشيطان واستخدامه ،والتقرب إليه بما يحبه ، كما يفعله كثير من الدجاجلة والمشعوذين والمخرفين، وكثير ممن ينظر في كتب الهياكل والطلاسم ، كشمس المعارف ، وشموس الأنوار، وغيرهما مما أدخله أعداء الإسلام عليه وليست منه في شيء ، ولا من علومهفي ظل ولا فيء ) ( أعلام السنة المشهورة – ص 155 )

*قال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - : ( إن رسولالله صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة - رضي الله عنها وامرأة تعالجها أوترقيها ، فقال : ( عالجيها بكتاب الله ) ( السلسلة الصحيحة 1931 ) ، وفيالحديث مشروعية الترقية بكتاب الله تعالى ، ونحوه مما ثبت عن النبي صلىالله عليه وسلم من الرقى ، كما ثبت عن الشفاء قالت : دخل علينا النبي صلىالله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي ( ألا تعلمين هذه رقية النملة كماعلمتيها الكتابة ؟ ) ( السلسلة الصحيحة 178 ) ، وأما غير ذلك من الرقى فلاتشرع ، لا سيما ما كان منها مكتوبا بالحروف المقطعة ، والرموز المغلقة ،التي ليس لها معنى سليم ظاهر ، كما ترى أنواعا كثيرة منها في الكتابالمسمى بـ ( شمس المعارف الكبرى ) ونحوه ) ( السلسلة الصحيحة – 4 / 566 )

*قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( فالرقية الشرعية هي التي يكونفيها توحيد الله جل وعلا استعانة واستعاذة وفيها الإقبال على الله جلجلاله دونما سواه ، ولهذا العلماء قالوا إن الرقية تجوز بشروط ثلاثة وذكر– حفظه الله – هذه الشروط كما بينها العلماء ) ( مجلة الدعوة – صفحة 21 -العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ )

*وقال ايضا : ( والرقية لا بد أن تكون باللغة العربية وهذا شرط من شروطشرعيتها أو بما يفهم معناه من غير العربية وإذا كانت باللغة العربية يجبأن تكون معلومة المعنى ليست كلمات متقاطعة وكلمات لا يعرف معناها وأسماءمجهولة فلا بد أن تكون الرقية بأسماء الله جل وعلا وصفاته أو بما أبيح منأدعية التي فيها التوسل بأسماء الله وصفاته ولا يكون في الرقية أسماءمجهولة وقد سئل الإمام مالك - رحمه الله – عن الرقية التي فيها أسماءمجهولة فقال : وما يدريك لعلها كفر بمعنى أن تكون الرقية بأسماء شياطين أوملائكة فينادون ويتقرب بهم ويتوسلون بهم فيكون ذلك كفرا ) ( مجلة الدعوة –صفحة 21 - العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ )

* قال الدكتور إبراهيم بن محمد البريكان - حفظه الله - : ( ويشترط للرقى المباحة عدة شروط هي :

أولا : أن تكون بكلام الله ، أو بأسمائه ، أو صفاته ، أو بالأدعية النبوية المأثورة عنه في ذلك

ثانيا : أن تكون باللسان العربي

ثالثا : أن تكون مفهومة المعنى

رابعا : ألا تشتمل على شيء غير مباح ، كالاستغاثة بغير الله أو دعاء غيره ، أو اسم للجن ، أو ملوكهم ونحو ذلك

خامسا : ألا يعتمد عليها

سادسا : أن يعتقد أنها لا تؤثر بذاتها ، بل بإذن الله القدري

فإناختل شرط من تلك الشروط فهي رقية محرمة ، فإن اعتقد أنها الفاعلة أو سببمؤثر كان ذلك كفرا أكبر ، وإن اعتقد مقارنتها للشفاء كان ذلك شركا أصغر

وعليه ، فالرقى على قسمين : رقى شرعية : وهي ما توفرت فيها الشروطالمتقدمة ، ورقى بدعية : وهي ما أختل فيها شرط من شروط الرقية الشرعية ،وهي :

أولا : ما كانت بغير العربية

ثانيا : ما كانت غير مفهومة المعنى

ثالثا : إذا اشتملت على الشرك ، أو أسماء للجن ، أو ملوكهم ، وما لا معنى له من حروف مقطعة ، أو نحوها

رابعا : أن يعتقد أنها مؤثرة بذاتها ، حتى لو كانت مما توفرت فيها الشروط المتقدمة ، والرقى الشرعية

وأفضلهما ما كان من القرآن الكريم لقوله تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنْالْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ 000 ) ( سورة الإسراء – الآية 82) ، ومن ثم ما كان من الأدعية النبوية ) ( المدخل لدراسة العقيدةالإسلامية - ص 152 )

*قال الدكتور فهد بن ضويان السحيمي عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلاميةبالمدينة النبوية معقبا على الشروط الرئيسة للرقية الشرعية : ( يتضح مماتقدم أهمية هذه الشروط في جواز الرقية وأنها شروط حق وهداية فإذا اختلمنها شرط واحد كانت بضد ذلك فلا بد من مراعاتها والانتباه إلى الذين يرقونهل هي متوفرة فيهم أم لا ؟ لأن غالب الذين يذهب إليهم الناس اليوم في معظمأنحاء العالم الإسلامي لا تتوفر فيهم تلك الشروط فيجب الابتعاد عنهم : (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ) ( سورة الطلاق – الآية2 )

ويفهم من هذه الشروط أن الرقية تنقسم إلى قسمين : قسم جائز وهو ما توفرتفيه هذه الشروط ، وقسم ممنوع وهو ما لا يوجد فيه تلك الشروط أو واحد منها) ( أحكام الرقى والتمائم – ص 41 )

*يقول الدكتور عمر الأشقر : ( والرقية ليست مقصورة على إنسان بعينه ، فإنالمسلم يمكنه أن يرقي نفسه ، ويمكن أن يرقي غيره ، وأن يرقيه غيره ، ويمكنللرجل أن يرقي امرأته ، ويمكن للمرأة أن ترقي زوجها ، ولا شك أن صلاحالإنسان له أثر في النفع ، وكلما كان أكثر صلاحا كان أكثر نفعا ، لأن اللهتعالى يقول : ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ ) " سورةالمائدة – الآية 27 " ( عالم السحر والشعوذة – ص 204 )

*قال الأستاذ زهير حموي : ( وهنا لا بد أن نفرق بين المشعوذين ، وبين الذينيمارسون الرقية الشرعية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ممنعرفوا بالصلاح والاستقامة ، ومن علاماتهم أن لا يطلبوا على ذلك أجرا ، وقدثبت أن الصحابة كانوا إذا اشتكوا وجعا أو ألما جاءوا إلى رسول الله صلىالله عليه وسلم فرقاهم وقرأ عليهم ، لذلك فلا يوجد ثمة مانع شرعي من أنيسترقي الإنسان المريض رجلا صالحا مشهورا بالتقوى والاستقامة ، وإمارة ذلكألا يرقي برقية فيها طلاسم ، أو كلام غير عربي ، أو أن يرتكب محظوراكالقراءة والرقية لامرأة سافرة ، أو من غير حضور محارمها ، أو أن يضع يدهعلى جسدها ، أو يخلو بها ) ( الإنسان بين السحر والعين والجان – ص 154 ،155 )

( تعقيب )


ذكرالأستاذ الفاضل زهير حموي بأن من تصدر للرقية الشرعية أناس عرفوا بالصلاحوالاستقامة ، وذكر أن من علاماتهم " أن لا يطلبوا على ذلك أجرا " ، واعتقدأن القصد من كلام الأستاذ الفاضل هو التوسع في هذا المجال بحيث أصبحتالرقية الشرعية سلعة تباع وتشترى ، ولم يقصد مطلقا عدم أخذ الأجرةبضوابطها الشرعية ، فقد أقر ذلك الفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كمافي حديث أبي سعيد الخدري في حادثة لديغ سيد القوم ، علما بأن هذا الصحابيالجليل لم يشتغل بالرقية لكن طلبت منه ممن منع ضيافته ، كما تبين معنا منخلال ثنايا هذا البحث ، مع أن الأولى عدم أخذ الأجرة كما أشار لذلك بعضأهل العلم - حفظهم الله -

*قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( وبذلك يتبين لنا أن الرقىلا بد أن تكون شرعية فلا تصح الرقى الشركية ، لقوله صلى الله عليه وسلم Sad لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك ) ( السلسلة الصحيحة 1066 )

وإنمما يخشى منه وقوع بعض من يرقي الرقية الشرعية في بعض المحاذير التي قديكون فيها استدراج لمشابهتها حال السحرة والمشعوذين ، كما لا تصح الرقىالسحرية لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا من تطير أو تطير له ،أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ) ( صحيح الجامع 5435 ) كما لا تصحالرقية من كاهن ولا عراف

وممايضاف إلى الشروط السابقة أن لا تكون الرقية بهيئة محرمة كان يتقصد الرقيةحالة كونه جنبا أو في مقبرة أو حمام ) ( فتح الحق المبين في علاج الصرعوالسحر والعين - ص 97 )

وقالا أيضا تحت عنوان ( الرقية الشركية ) : ( وهي الرقى التي يستعان بهابغير الله ، من دعاء غير الله والاستغاثة والاستعاذة به ، كالرقى بأسماءالجن أو بأسماء الملائكة والأنبياء والصالحين
فهذادعاء لغير الله وهو شرك أكبر ، أو يكون بغير اللسان العربي ، أو بما لايعرف معناه ، لأنه يخشى أن يدخلها كفر أو شرك ولا يعلم عنه فهذا النوع منالرقية ممنوع شرعا ) ( فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين - ص106 )

قلت: إن الراجح بل الصحيح من أقوال أهل العلم هو الحرمة المطلقة للرقية التيلا يفقه معناها أو التي تكون بغير اللسان العربي ، أو تلك التي تعتمد علىمذاهب الجاهلية ويزعم أصحابها أنها تدفع عنهم الآفات والأضرار ، ومن الخطأأن نقول أن اعتماد تلك الأساليب والوسائل في الرقية والعلاج هو من بابالكراهة كما أشار إلى ذلك الخطابي - رحمه الله – بل الصحيح والصواب في هذهالمسألة ما أشرت إليه آنفا وهو الحرمة المطلقة ، ومن علقها معتقدا أنهاتجلب منفعة أو تدفع مضرة فقد أشرك وخرج من ملة الإسلام وهذا ما عليهالإجماع والله تعالى أعلم

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود الغلا
Admin

Admin
ورود الغلا


شروط الرقية الشرعية 111110
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
عدد المساهمات : 263
الموقع : الكويت

شروط الرقية الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط الرقية الشرعية   شروط الرقية الشرعية I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر - 23:36

شروط الرقية الشرعية 168294
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w-algala.ahlamontada.com
المجنونه
المشرفه

المشرفه
المجنونه


شروط الرقية الشرعية 111110
الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 07/04/1996
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
عدد المساهمات : 74
العمر : 28
الموقع : داااري
تعاليق : ;hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh;
كااااك الحياااااة حلووووه

شروط الرقية الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط الرقية الشرعية   شروط الرقية الشرعية I_icon_minitimeالثلاثاء 3 مايو - 19:36

مشكووووره حياتي علي الموضوع الجميييييييل Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط الرقية الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ورود الغلا :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: